فائدة الكمأة في معالجة الرمد الربيعي

الكمأة لمعالجة الرمد الربيعي :Trachoma

العلاج بالكمأة

في المؤتمر العالمي الأول عن الطب الإسلامي، ألقى الدكتور المعتز بالله المرزوقي محاضرة عن نتائج معالجته لآفات عينية مختلفة بتقطير ماء الكمأة في العين .


و لقد تم استخلاص العصارة المائية منها في مختبر فيلانوف بأوديسا ، ثم تم تجفيف السائل حتى يتمكن من الاحتفاظ به لفترة طويلة و عند الاستعمال تم حل المسحوق في الماء مقطراً، لتصل إلى نفس تركيز ماء الكمأة الطبيعي، و هو ماء بني اللون له رائحة نفاذة .

و لقد عالج به حالات متقدمة من ( التراخوما ) فكانت النتائج إيجابية حيث تم تشخيصه عند 86 طفلاً، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة عولجت بالأدوية المعتادة، و مجموعة أضيف ماء الكمأة إلى تلك المعالجات، حيث تم تقطير ماء الكمأة في العين المصابة 3 مرات يومياً، و لمدة شهر كامل، و كان الفرق واضحاً جداً بين المجموعتين، فالحالات التي عولجت بالأدوية المعتادة ظهر فيها تليف في ملتحمة الجفون، أما التي عولجت بماء الكمأة المقطر عادت الملتحمة إلى وضعها السوي دون تليف الملتحمة .


_______________
مراجع البحث :
المعتز بالله المرزوقي : في محاضرة له بعنوان ( الكمأة، و ماؤها شفاء للعين ) من مواد المؤتمر العالمي الأول عن الطب الاسلامي الكويت 1980_عن موقع الحواج